تشمل البنيات التحتية لمسايرة حركة المرور وتحسين ولوج السكان للشبكة الطرقية

إطلاق مشاريع هيكلية كبرى لتأمين السلامة الطرقية

الخميس 26 فبراير 2015 - 08:02
4788

اختتمت، مساء أول أمس الثلاثاء، قافلة السلامة الطرقية بمدينة تزنيت، محطتها الأخيرة، بتدشين وإعطاء الانطلاقة لمشاريعمهيكلة كبرى، تهم البنية التحتية، من قبل نجيب بوليف، الوزير المنتدب لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك المكلف بالنقل.

تتوخى هذه المشاريع تحسين وملاءمة البنيات التحتية لمسايرة حركة المرور، وتحسين ولوج السكان للشبكة الطرقية، للرفع من السلامة الطرقية لمستعملي الطريق.

وأشرف الوزير،رفقة عامل مدينة تزنيت وعدد من المسؤولين، على تدشين بناء قنطرة بالنقطة الكيلومترية 000+45 من الطريق الجهوية رقم 104، بكلفة 4.8 ملايين درهم، وتدشين بناء قنطرة بالنقطة الكيلومترية 000+93 من الطريق الجهوية رقم 104 بكلفة 4.2 ملايين درهم، وتدشين تهيئة ملتقى الطريق الجهوية رقم 104 والطريق الإقليمية 1900 بكلفة 1.8 مليون درهم.

كما أعطى الوزير انطلاقة أشغال عدد من المشاريع، تتعلق ببناء قارعة الطريق الاقليمية رقم 1913 الرابطة بين الطريق الوطنية رقم 1 ودوار أولاد النومر، على طول 15.2 كلم بكلفة تناهز 6 ملايين درهم، وتدشين بناء حلبة التربية الطرقية وبناء المرافق الملحقة بها بمدينة تيزنيت بكلفة 5 ملايين درهم.

وتفقد الوزير والوفد المرافق له وسلطات المدينة تقدم البرامج الطرقية بالإقليم، من بينها بناء منشأة فنية ثانية على واد ماسة عند كلم 800+945 من الطريق الوطنية رقم 1 بكلفة 24 مليون درهم، وتثنية الطريق الوطنية رقم 1 على المقطع الرابطبين قنطرة واد ماسة ومدينة تزنيت على طول 26.7 كلم بكلفة135 مليوندرهم.

وخلال هذه الزيارة، توقفت القافلة بمدرسة مولاي الزين الابتدائية، حيث نظمت تظاهرة تحسيسية نشطها أطفال المدرسة، حاولوا من خلالها تقديم فقرات فنية للتحسيس بمخاطر الطريق، وبالسلوك البشري الذي يتسبب في غالب الأحيان في حوادث السير. كما نظمت ورشات تحسيسية للتلاميذ حولقواعد السير وخطورة حوادث السير.

يذكر أن قافلة السلامة الطرقية استهدفت خمس مدن، وانطلقت من بنسليمان في اتجاه برشيد وبنجرير وأكادير، ثم تزنيت. وتدخل القافلة، التي ترأسها الوزير المنتدب لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك، المكلف بالنقل، في إطار تخليد اليوم الوطنيللسلامة الطرقية، وأطلقت خلالها مشاريع هيكلية خاصة بالسلامة الطرقية، ومشاريع وعمليات ذات طابع تواصلي وتحسيسي وتربوي.




تابعونا على فيسبوك