العدد : 7863  -  السبت 31 يوليوز 2010  -  آخر تحديث ( 10:17 ) غرينتش
الهند تطور أرخص حاسوب محمول في العالم
Mozilla تعرض 3 آلاف دولار لمن يكتشف 'ثغرات أمنية' في متصفح Firefox
مايكروسوفت تكشف عن إنسانها الافتراضي 'ميلو'
الفائز سيمثل المغرب في النهائيات بنيويورك للحصول على 100 مليون
مشاركة مكثفة في مسابقة 'إل جي موبايل وورلد كاب'
واصلت تفوقها على مايكروسوفت في قيمتها السوقية
'ماك' و'آي باد' تقفز بمبيعات 'أبل' لأفضل مستوى
غوغل تخسر حرب الهواتف الذكية أمام آبل
تناول الأسماك قد يقلل من خطر الإصابة بمرض في العين مرتبط بالشيخوخة
زرع قلب وكبد ورئتين لفتاة في عملية جراحية نادرة بولاية تيكساس
تناول العسل بشكل يومي يساعد في مكافحة بكتيريا 'مارسا'
اكتشاف مادة كيميائية في الجسم تمنع تناول الأكل لمجرد الاستمتاع به
مغربي يقدم الدليل على تواجد أجسام متعددة الخلايا على الأرض منذ1 ر2 مليار سنة
الطيور الليلية تتواصل مع صغارها بصريا
علماء أميركيون يتمكنون من تطوير رئة اصطناعية
الأنفلونزا موسمية في المناطق المعتدلة لكنها مرض معد على مدار العام في المناطق الإستوائية
تحالف يضم 33 بلدا يعمل على تحسين مراقبة تفشي الإنفلونزا في أفريقيا
المياه تتدفق على سطح القمر أكثر مما نتصور
حسب دراسة جديدة شملت 900 خبير في التكنولوجيا
العمل ينحصر عبر الأنترنت والهاتف بحلول 2020
يستفيد منه مليار و600 مليون شخص
إطلاق موقع إسلامي جديد ينافس 'الفايس بوك'
تحالف استراتيجي بين 'نوكيا' و'ياهو'
'فيسبوك' يجري تعديلات لتبسيط حماية البيانات الشخصية للمستخدمين
7 نصائح لحماية مستخدمي المواقع الاجتماعية من القراصنة
'ميكروسوفت المغرب' تكرم المواهب الشابة
تنظيم الدورة السادسة لمنتدى الأساتذة المجددين
افتتاح ورشة للتفكيك الرقمي بمدينة الدارالبيضاء
(غوغل) تتخطى (آبل) في الهواتف المحمولة خلال الربع الأول من 2010
'نوكيا' تطلق خدمة الخرائط والملاحة على هواتفها المحمولة بالمغرب
المغرب حقق ثاني أعلى نسبة زيادة في عدد مستخدمي الأنترنيت في المنطقة العربية
 
 
دراسة تربط بين المشروبات الغازية وسرطان البنكرياس
10:31 | 08.02.2010 واشنطن (و م ع) | المغربية
قال باحثون اليوم الإثنين أن من يشرب مياها غازية محلاة مرتين أو أكثر في الأسبوع ,يكون أشد عرضة للإصابة بسرطان البنكرياس وهو نوع غير منتشر على نطاق واسع لكنه قاتل.
وخلصت الدراسة التي شملت أزيد من60 ألف شخص في سنغافورة إلى أن من يحتسون العصائر بدلا من المشروبات الغازية لا يكونون عرضة لنفس المخاطر.

وقال مارك برييرا من جامعة مينيسوتا الذي أشرف على الدراسة أن السكر ربما يكون مسؤولا عن ذلك ,لكن من اعتاد على شرب المياه الغازية المحلاة يكون في الغالب ضحية عادات أخرى سيئة على الصحة.

وأضاف في بيان له أن" مستويات السكر العالية في المشروبات الغازية ربما ترفع مستوى الأنسولين في الجسم والتي نعتقد أنها تسهم في نمو خلايا سرطان البنكرياس" الذي يفرز مادة الأنسولين التي تحرق السكر.

وكتب برييرا وفريقه في دورية علم الأوبئة والوقاية منها أنهم تابعوا في هاته الدراسة لدى60524 رجلا وامرأة على مدار14 عاما.

وخلال هذه الفترة الزمنية أصيب140 متطوعا بسرطان البنكرياس وزادت مخاطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة87 في المئة لدى من يشربون مياها غازية مرتين او أكثر في الأسبوع.

وأعرب برييرا عن اعتقاده بأن النتائج التي خلصت اليها الدراسة تسري أيضا على دول أخرى.وقال في هذا السياق إن "سنغافورة دولة غنية وتتوفر على نظام ممتاز للرعاية الصحية, أوقات المتعة فيها هي أوقات الأكل والتسوق, ولذلك يسري ما توصلت اليه الدراسة على الدول الغربية الأخرى".
 
 
 
استطلاعات
بريد القراء
أوقات الصلاة
حالة الطقس
أسعار البورصة